تأجيل جلسة المحكمة الاتحادية بشأن قانون انتخابات برلمان كوردستان

المحكمة الاتحادية في بغداد.المصدر:AFP
المحكمة الاتحادية في بغداد.المصدر:AFP

تم اليوم الاحد تأجيل جلسة المحكمة الاتحادية التي كانت مخصصة للبت في الشكوى المقدمة على قانون انتخابات برلمان كوردستان الى الثامن والعشرين من شهر فبراير شباط الجاري.

وعقدت المحكمة الاتحادية اليوم جلستها لتسوية شكويين خاصتين بقانون انتخابات برلمان كوردستان، الا انها أجلتها الى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.  

والشكويان سجلتا من قبل رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان زياد جبار، وعضو مجلس محافظة السليمانية أمانج نجيب شمعون، على رئيس برلمان كوردستان ورئيس اقليم كوردستان و رئيس وزراء اقليم كوردستان، ويران ان قانون انتخابات اقليم كردستان غير دستورية، بناء على خمس مواد من الدستور العراقي.

واجتمعت المحكمة الاتحادية يوم الرابع من شباط الجاري بشأن هذا الملف وأجلت الجلسة الى 11 من الشهر نفسه.

وبهدف الاتفاق النهائي على موعد الانتخابات المحلية في اقليم كردستان، وتوفير الاحتياجات والامكانات الخاصة بها، وصل في منتصف شهر يناير كانون الثاني الماضي وفد رفيع المستوى للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية إلى مدينة اربيل.

المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، صرح بوصول الوفد واجتماعه مع رئاسة إقليم كردستان، للتباحث بشأن الانتخابات البرلمانية للإقليم وتحديد موعد جديد لإجراء العملية، بعد أن تم إرجاء العملية سابقاً.

رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني عبر عن اسفه خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد عن اسفه لتاخير الانتخابات قائلا: ان تأخير الانتخابات في الاقليم يعرّض مسألة شرعية مؤسسات إقليم كوردستان للتساؤلات لذا طلبنا من وفد المفوضية العليا ان تجري زيارة الى أربيل، وسيجتمع مع المسؤولين في رئاسة الإقليم ونسعى  لتحديد موعد مؤكد لإجراء الانتخابات، واوضح انه يقوم للمرة الثانية في رئاسة الإقليم بتحديد موعد للانتخابات، لكن لا يتم العمل بذلك لأسباب عديدة، آمل ان تكون هذه المرّة الأخيرة.

المتحدثة باسم المفوضية العليا للانتخابات جمانة الغلاي، اعلنت في تصريح صحفي ان "رئيس مجلس المفوضين ورئيس الدائرة الإدارية للانتخابات وجميع أعضاء مجلس المفوضين سيزورون أربيل وسيعقدون اجتماعا يوم 16 من شهر كانون الثاني الجاري مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني لتحديد موعد جديد لانتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان.

واوضح عضو الفريق الاعلامي للمفوضية حسن هادي زاير في تصريح صحفي ان المفوضية ستكون المشرف على انتخابات اقليم كردستان وذلك لغياب الشرعية في مؤسسات الاقليم، فيما ذكر القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي ان الاتحاد مستعد لخوض الانتخابات في اي وقت تحدده المفوضية الاتحادية ولاتوجد مشكلة في تحديد الموعد واوضح سورجي ان جميع الادوات الخاصة بخوض الانتخابات جاهزة ولاتوجد اي ملاحظات بعد قرار المحكمة الاتحادية الذي يعد باتا، في حين لفت القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم ان الحزب الديمقراطي مصر على ان تجرى الانتخابات في شباط المقبل الا اننا نتوقع ان يتم التاجيل لمدة اخرى واشار الى ان هنالك محاولات للاتحاد الوطني الكردستاني لتاجيل الانتخابات رغم انه لامفر من اجرائها.

ووجّهت مفوضية الانتخابات في (2 كانون الثاني 2024) كتاباً إلى رئاسة إقليم كوردستان، ذكرت فيه أنها بدأت استعداداتها للعملية الانتخابية مبكراً وأعدت الجدول الزمني العملياتي ووضعت العديد من الأنظمة لهذا الغرض.

وكان من المقرر البدء بتنفيذ فقرات الجدول بتاريخ 1 / 8 / 2023، ونظراً لورود كتاب التمويل من وزارة المالية/ دائرة المحاسبة بالعدد (31691) بتاريخ 28 / 12 / 2023 مما تعذر على المفوضية تنفيذ فقرات الجدول خصوصاً المتعلقة بالتمويل (كالتعاقد وتجهزيز المواد الانتخابية).

واقترحت المفوضية على رئاسة إقليم كوردستان موعداً جديداً لاجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان يتم تحديده بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ليتسنى تنظيم وإدارة عملية انتخابية ناجحة من الجوانب كافة.