مقتل خمسة من حزب الله وحركة امل في غارات اسرائيلية على لبنان

عناصر حزب الله اللبناني.المصدر:AFP
عناصر حزب الله اللبناني.المصدر:AFP

قتل خمسة مسلحين على الاقل من حزب الله اللبناني وحركة امل، في غارات اسرائيلية على جنوب لبنان.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام ان الطيران الإسرائيلي نفّذ، غارات بعد منتصف الليل على منازل في بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب وطيرحرفا ويارين، ملحقاً أضرارا جسيمة في الممتلكات والمزروعات.

وافادت الوكالة بان غارة على منزل في بلدة القنطرة أدت إلى مقتل ثلاثة شبان، نعتهم حركة أمل التي يقودها رئيس البرلمان نبيه بري، في بيانات متلاحقة التي اشارت الى ان كلاً منهم قتل أثناء قيامه بواجبه الوطني والجهادي دفاعا عن لبنان والجنوب، فيما أعلن حزب الله اللباني في بيان مقتل اثنين من عناصره.

وشهد جنوب لبنان وشمال إسرائيل تصعيداً كبيرا مع شنّ اسرائيل سلسلة غارات جوية على بلدات عدة، تبعد إحداها حوالى 25 كيلومتراً من الحدود، بعيد مقتل جندية إسرائيلية في صفد بصاروخ أطلق من جنوب لبنان، لم تتبن أي جهة المسؤولية عنه.

وأدت الغارات الى مقتل 15 شخصاً بينهم عشرة مدنيين على الأقل، سبعة منهم من عائلة واحدة في ضربة استهدفت مدينة النبطية. وقتل في الغارة ذاتها ثلاثة عناصر من حزب الله، قدّم الجيش الإسرائيلي أحدهم بوصفه قياديا من قوة الرضوان، قوات النخبة في حزب الله. وأعلن حزب الله ليل الخميس استهدافه شمال اسرائيل بعشرات الصواريخ رداً على مقتل مدنيين.

واعلن حزب الله اللباني بعد الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر شن هجمات على مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية، فيما يردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف بنى تحتية للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

وقتل منذ بدء التصعيد 268 شخصا في لبنان بينهم 187 عنصرا من حزب الله و40 مدنيا، من ضمنهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة حصلت عليها قناة الثامنة، فيما احصى الجيش الاسرائيلي مقتل عشرة جنود وستة مدنيين.