الرئيس الاميركي: اسرائيل تلتزم في رمضان بوقف اطلاق النار في غزة

الرئيس الاميركي جو بايدن في مقابلة مع شبكة إن بي سي.المصدر:AFP
الرئيس الاميركي جو بايدن في مقابلة مع شبكة إن بي سي.المصدر:AFP

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن ان إسرائيل وافقت على وقف هجومها في قطاع غزة خلال شهر رمضان في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار تجري مفاوضات بشأنه.

وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة إن بي سي الأميركية إن شهر رمضان يقترب وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم الانخراط في أنشطة خلال شهر رمضان من أجل إعطائنا الوقت لإخراج جميع الرهائن" المحتجزين لدى حركة حماس.

واعرب عن امله بوقف اطلاق النار بحلول الاثنين المقبل، مؤكدا قرب توصلهم الى البدء بوقف اطلاق النار في غزة، فيما نقل موقع واي نت الإخباري عن مسؤول اسرائيلي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الامور تتجه بشكل ايجابي.

وأكد مصدر من حركة حماس أن المناقشات تركز على المرحلة الأولى من خطة وضعها الوسطاء في كانون الثاني/يناير، وتنص على هدنة مدتها ستة أسابيع مرتبطة بالإفراج عن رهائن تحتجزهم حماس وسجناء فلسطينيين تحتجزهم اسرائيل، فضلاً عن دخول كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ورأى بايدن في مقابلته مع شبكة إن بي سي، أن مثل هذا الاتفاق يمنحنا الوقت للتحرك في اتجاهات تكون العديد من الدول العربية مستعدة لاتخاذها فيما يتعلق بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف "أعتقد أنه إذا توصلنا إلى وقف إطلاق النار المؤقت هذا، فيمكننا التحرك في اتجاه يسمح لنا بتغيير الديناميكية".

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن إسرائيل "التزمت" بإخلاء أجزاء كبيرة من رفح قبل "القضاء على ما تبقى من حماس"، لكنه حذر من أن "السبيل الوحيد لبقاء إسرائيل" هو التوصل إلى اتفاق يضمن "السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين".

وتحاول الدول الوسيطة، قطر ومصر والولايات المتحدة التفاوض بشأن تسوية بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى هدنة.