مصرع العشرات في حريق ببنغلادش

احتراق مبنى تجاري في بنغلادش.المصدر:AFP
احتراق مبنى تجاري في بنغلادش.المصدر:AFP

لقي العشرات مصرعهم ونقل عشرات اخرون الى المستشفى اثر حريق اندلع في مطعم بالعاصمة البنغلادشية دكا.

وأعلن رجال الإطفاء في بنغلادش خلال مؤتمر صحفي، ان ثغرات أمنية تسببت في تفاقم الحريق الذي اندلع بالأمس في مطعم شعبي يقع أسفل مبنى من سبعة طوابق يضم مطاعم أخرى في حيّ بايلي رود الراقي في العاصمة دكا وامتد إلى أحد المباني، ما أسفر عن مصرع 46 شخصا على الأقل وإصابة العشرات نقلوا إلى المستشفى وهم في حالة حرجة.

وقال مدير عمليات الإطفاء رضا الكريم في تصريح صحفي إن النيران اشتدت مع انفجار اسطوانات غاز مخزنة بأعداد كبيرة غير مطابقة لمعايير السلامة في السلالم ومطابخ المطاعم.

رئيس هيئة الإطفاء الوطنية معين الدين اكد ايضا ان المبنى يتضمّن مخالفات كبيرة لمعايير السلامة، ولم يكن فيه سلّمي نجاة على الأقل ولا مخارج طوارئ وأن معظم الناس قتلوا اختناقا، فيما قررت الحكومة إجراء تحقيق لمعرفة سبب الحريق.

واشار مفتش الشرطة باتشو ميا الى وفاة شخص اخر متأثرا بجروحه ليرتفع عدد القتلى إلى 46 على الأقل، مضيفا أن نحو 15 شخصا في حالة حرجة.

واستقبلت المستشفيات في دكا ما لا يقل عن 40 جريحًا، وتم إنقاذ 75 شخصًا، وفقًا لبيان صحافي صادر عن أجهزة الإطفاء التي تمكنت من السيطرة على الحريق خلال ساعتين.

واندلع الحريق الخميس وانتشر بسرعة عبر الأرضيات، فحاصر العديد من الأشخاص، واصيب البعض اثناء القفز، بينما بقي آخرون عالقين على السطح ويطلبون المساعدة.

وتتكرر الحرائق في المباني السكنية والمجمعات الصناعية في بنغلادش بسبب التراخي في تطبيق قواعد السلامة، في حين وقع أسوأ حريق في البلاد في العام 2012، في ضواحي دكا، في مصنع للنسيج يصنّع الملابس للتصدير إلى الدول الغربية وادى الى مصرع ما لا يقل عن 111 عاملاً واصابة أكثر من 200 شخص.