استراليا وبريطانيا تدعوان إلى وقف فوري للقتال في قطاع غزة

الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة.المصدر:AFP
الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة.المصدر:AFP

دعا وزراء الخارجية والدفاع في أستراليا والمملكة المتحدة الجمعة إلى وقف فوري للقتال في قطاع غزة.

وفي بيان مشترك في ختام اجتماع في أديليد في جنوب أستراليا، شدد الوزراء على ضرورة وضع حد فوري للقتال في قطاع غزة للسماح بنقل المساعدة الإنسانية والإفراج عن الرهائن.

والمملكة المتحدة عضو في مجلس الأمن الدولي الذي سيصوت الجمعة على مشروع قرار أميركي يتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة في إطار اتفاق حول الرهائن المحتجزين في غزة.

ويشدد النص على الحاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار لحماية المدنيين من الجانبين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية.

وتضغط الولايات المتحدة على إسرائيل منذ أسابيع للامتناع عن شن هجوم بري واسع النطاق على رفح ستكون نتائجه كارثية في المدينة المكتظة التي ارتفع عدد سكانها إلى مليون ونصف مليون شخص، معظمهم نازحون.

ويتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الجمعة لمحاولة التوصل الى اتفاق هدنة في غزة فيما من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار أميركي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع.

وبعد خمسة أشهر ونصف على اندلاع الحرب، تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن "تقارب" في المفاوضات من أجل إرساء هدنة في غزة.

وكان بلينكن قال لقناة الحدث السعودية "أعتقد أن الفجوة تضيق وأن التوصل إلى اتفاق ممكن جدًا".

وتزامنا مع المفاوضات، أعلن المتحدث باسم السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة الخميس أن الولايات المتحدة ستعرض الجمعة مشروع قرار يشدد على "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة على مجلس الأمن الدولي للتصويت عليه.

وقال نايت ايفانز في بيان "تعمل الولايات المتحدة جديا مع أعضاء المجلس منذ أسابيع عدة على قرار يدعم في شكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الهادفة الى ضمان وقف فوري لإطلاق النار في غزة في إطار اتفاق حول الرهائن، يتيح الإفراج عن جميع الرهائن ويساعد في زيادة المساعدة الإنسانية".