مقتل واصابة عشرات الجنود السوريين قرب حلب

شرق حلب.المصدر:AP
شرق حلب.المصدر:AP

قُتل واصيب عشرات الجنود السوريين وأصيب عشرات آخرون بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت فجر الجمعة مواقع عدة قرب حلب في شمال سوريا.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ما لا يقلّ عن 42 جنديا سوريا ومقاتلا من حزب الله اللبناني وأُصيب عشرات في غارات إسرائيلية استهدفت منطقة تقع قرب مطار حلب الدولي.

وأكّد المرصد أنّ "هذه الحصيلة من القتلى من قوات النظام هي الأعلى في غارة إسرائيلية في سوريا منذ ان كثّفت اسرائيل استهدافها لمواقع في جارتها الشمالية إثر اندلاع الحرب ضدّ حركة حماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأشار المرصد إلى أنّ القصف الجوي الإسرائيلي استهدف كذلك، معامل الدفاع التي كانت تابعة لوزارة الدفاع السورية سابقا في المدينة الواقعة جنوبي شرق مدينة حلب.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنّ غارة جوية إسرائيلية استهدفت "عدداً من النقاط في ريف حلب" ممّا تسبّب بسقوط قتلى وجرحى من "مدنيين وعسكريين" لم تحدّد عددهم.

وجاءت الغارات على ريف حلب بعد ساعات من غارة إسرائيلية تسبّبت بمقتل شخصين في مبنى سكني قرب منطقة السيدة زينب في ريف دمشق، بحسب الإعلام الرسمي السوري.

ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري أنّ "الجيش الإسرائيلي شنّ عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري مستهدفاً أحد المباني السكنية في ريف دمشق"، مضيفة ان مدنيين قتلا ووقعت أضرار مادية جراء القصف".

وكثّفت إسرائيل مع بدء الحرب في قطاع غزة، غاراتها على الأراضي السورية، وقد طال قصفها مرات عدة مطاري دمشق وحلب الدوليين، وأيضاً مواقع تابعة لحزب الله.

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، اضافة الى مواقع للجيش السوري.