هولندا تعلن اغلاق سفارتها في طهران

جثامين سبعة من أعضاء الحرس الثوري الايراني قُتلوا في غارة جوية في سوريا.المصدر:AFP
جثامين سبعة من أعضاء الحرس الثوري الايراني قُتلوا في غارة جوية في سوريا.المصدر:AFP

اعلنت هولندا اغلاق سفارتها في طهران وايقاف اعمال ممثليتها في اربيل، بسبب توترات الشرق الاوسط واحتمال ان تشن الجمهورية الاسلامية الايرانية الهجوم على اسرائيل.

وقالت الحكومة الهولندية في بيان انها ستقوم باغلاق سفارتها في طهران وايقاف اعمال ممثليتها في اربيل من يوم غد الاحد، كاجراءات احترازية بسبب التوترات الحاصلة في الشرق الاوسط وشن الهجوم الايراني المحتمل على اسرائيل.

واوضحت ان الوزارة الخارجية الهولندية ستقرر يوم الاحد فتح او استمرار اغلاق ممثلياتها، اضافة الى اخطار الاشخاص الطالبين لتأشيرة السفر الى هولندا، مبينة ان الاغلاق المؤقت لايشمل خدمات (في ايف ايس كلوبال) في طهران واربيل.

ومع توسع التوترات في الشرق الاوسط، طالبت عدد من دول العالم مواطنيها بدعم زيارة ايران واسرائيل، فيما اوقفت عدد من الخطوط الجوية رحلاتها الى الجمهورية الاسلامية الايرانية.

ودمّر قصف جوي نسبه مسؤولون سوريون وإيرانيون إلى إسرائيل مقرّ القنصلية الإيرانية في دمشق في بداية هذا الشهر، فيما أفاد الحرس الثوري الإيراني بأنّ 7 من عناصره، بينهم العميد محمد رضا زاهدي والعميد محمد هادي حاجي رحيمي، قُتلوا في الضربة.

وأكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الايرانية علي خامنئي أن إسرائيل سوف تنال العقاب بعد الهجوم الدامي الذي نسب إليها في الأول من نيسان/أبريل في سوريا، في حين اكد الرئيس الاميركي جو بايدن التزام واشنطن بأمن إسرائيل، في مواجهة التهديدات الايرانية، وانهم سيفعلون كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل.

مصادر مطلعة ألمحت إلى أن الرد الانتقامي الإيراني قد يطال مباشرة مواقع عسكرية إسرائيلية أو حكومية في الداخل الإسرائيلي، او يستهدف قنصليات وسفارات إسرائيلية في المنطقة، والبعثات الدبلوماسية الإسرائيلية تستعد بالفعل لضربات ايرانية محتملة، وتضع خطط طوارئ للإخلاء، بحسب وكالة بلومبيرغ.