معظم القوى الغربيّة تعلن دعمها لإسرائيل ضد الهجوم الايراني

نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي يعترض الصواريخ المطلقة من إيران.المصدر:AP
نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي يعترض الصواريخ المطلقة من إيران.المصدر:AP

دانت القوى الغربيّة الضربات الإيرانيّة على إسرائيل واعلنت معظمها وقوفها مع اسرائيل وحذّرت من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، فيما اكدت المملكة العربية السعودية ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليّته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليّين.

الرئيس الأميركي جو بايدن عقد اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين في البيت الابيض لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط وتعهد بتوفير دعم ثابت لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، فيما أعلن مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر منصّة إكس أنّ الاتّحاد يدين بشدّة الهجوم الإيراني بالمسيّرات والصواريخ على إسرائيل.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشدة التصعيد الخطير المتمثل في الهجوم الإيراني على إسرائيل، داعياً إلى وقف فوري لهذه الأعمال العدائية، بينما  ندّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني على إسرائيل، واكد أنّ بريطانيا ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل.

في الاثناء أكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه عبر منصّة إكس أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل، وأن فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها معها، في حين حذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني على إسرائيل قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى واكدت أن برلين تقف بحزم الى جانب اسرائيل.

وزارة الخارجيّة السعوديّة أكّدت ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليّته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليّين، والحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها، فيما حذرت مصر من خطر التوسع الإقليمي للنزاع، ودعت عبر وزارة خارجيتها إلى أقصى درجات ضبط النفس وأكدت الاتصال المباشر مع جميع أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع.