وزير الدفاع التركي: سنوقع اتفاقية استراتيجية مع العراق

وزير الدفاع التركي يشار غولر
وزير الدفاع التركي يشار غولر

أعلن وزير الدفاع التركي، يشار غولر، عن موعد زيارة رئيس بلاده رجب طيب أردوغان الى العراق.

وقال غولر في تصريحات قبيل اجتماع المجموعة البرلمانية للعدالة والتنمية ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيزور العراق يوم الاثنين، مشيرا الى توقيع اتفاقية استراتيجية بين العراق وتركيا خلال الزيارة لاول مرة منذ سنين طويلة.

واضاف ان العراقيين لم يعلنوا حزب العمال الكوردستاني منظمة إرهابية، لكن للمرة الأولى قبلوا فيها مصطلحاً قريباً من ذلك، بحسب قول وزير الدفاع التركي.

واوضح إنشاء ممر آمن بعمق 30 كيلومتراً على حدود تركيا مع العراق، ومع ذلك، لدى تركيا المزيد من العمل للقيام به هناك، وان الأنشطة في نطاق الحرب ضد الإرهاب مستمرة، وتركيا وضعت خططها، والعمل مستمر.

وعن البنود التي ستتضمنها الاتفاقية الاستراتيجية وما إذا كان بينها إقامة منطقة آمنة بعمق 30 كيلومتراً، قال وزير الدفاع التركي "لقد تم بالفعل إنشاء ممر آمن بعمق 30 كيلومتراً، المسألة ليست ما إذا كان سيتم إنشاؤه أم لا، لكن هناك بعض الأمور الأخرى التي يتعين علينا القيام بها هناك، ونحن نعمل عليها".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أشار الى أن قضية المياه ستكون واحدة من أهم بنود جدول أعماله خلال زيارته المرتقبة الى العراق.

ولفت أردوغان خلال تجاذبه أطراف الحديث مع الصحفيين عقب اجتماع الحكومة في العاصمة أنقرة، أنهم يدرسون طلبات تقدم بها الجانب العراقي بخصوص المياه، مشددًا على أنهم سيسعون لحل هذه المشكلة معهم.

وقال: "هم يريدون منا حلها وستكون خطواتنا بهذا الاتجاه، وهناك أيضًا قضايا تتعلق بتدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، وسنسعى إلى معالجتها أيضًا".

وألمح أردوغان إلى إمكانية زيارة أربيل عقب انتهاء مباحثاته في العاصمة بغداد.