العراق وتركيا.. تفاهمات ومذكرات خلال زيارة أردوغان إلى بغداد

رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي
رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي

خلال زيارته إلى بغداد، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العلاقات بين تركيا والعراق دخلت مرحلة جديدة، حيث تم التوصل إلى عدة اتفاقيات وتفاهمات تشمل تعزيز التعاون الأمني ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني وتعزيز العلاقات الاقتصادية. كما تم التوقيع على مذكرات تفاهم تغطي مجموعة واسعة من المجالات.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أشار أردوغان إلى أنه تم التوصل إلى تفاهمات حول التعاون الأمني لمحاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، ورحب بتصنيف العراق للحزب كجماعة محظورة. كما أكد السوداني على وحدة الأمن بين البلدين ورفض استخدام أراضي العراق لأي هجوم على الدول المجاورة.

ووقعت تركيا والعراق أكثر من 20 مذكرة تفاهم في مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون الثقافي والزراعي والتعليمي والصحي. تم أيضًا توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين تركيا والعراق وقطر والإمارات للتعاون في مشروع طريق التنمية العراقي، الذي يهدف إلى تعزيز التجارة بين آسيا وأوروبا وتحفيز النمو الاقتصادي.

وأُطلق مشروع طريق التنمية العراقي العام الماضي لهدف ربط ميناء الفاو في جنوب العراق بتركيا، ويشمل طرقًا وخطوط سكك حديد بطول 1200 كيلومتر. يعتبر هذا المشروع أحد العوامل المهمة لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز العلاقات الإقليمية والدولية.

وفيما يتعلق بقضية المياه، وقع البلدان اتفاقًا إطاريًا لتحسين إدارة مياه نهري دجلة والفرات على مدى عشر سنوات، لهدف تحقيق إدارة مشتركة وعادلة للموارد المائية.

وهذه الزيارة والاتفاقيات المبرمة تعكس التزام البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك الأمن والاقتصاد وإدارة الموارد الطبيعية، وتمهيدًا لمرحلة جديدة من التعاون بين تركيا والعراق.