الثامنة: رئيس الاقليم يسعى لتاجيل انتخابات كوردستان

رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني
رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني

افادت معلومات حصلت عليها قناة الثامنة بان رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يسعى خلال زيارته الى بغداد لتاجيل انتخابات برلمان كوردستان.

يقترب موعد بدء انتخابات برلمان الاقليم ورئيس إقليم كوردستان يسعى اثناء زيارته إلى بغداد ان يضمن تأجيل الانتخابات التي لن يشارك حزبه فيها.

المتحدث باسم رئاسة الاقليم قال إن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني سيزور بغداد للمشاركة في اجتماع ائتلاف ادارة الدولة لمناقشة القضايا المشتركة، وسيكون موضوع الانتخابات من أولويات زيارته، لأن إقليم كوردستان يعيش حاليا فراغا قانونيا ودستوريا.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها قناة الثامنة، فان نيجيرفان بارزاني علم قبل مغادرته، ان بعض الأطراف السياسية في بغداد واطراف ائتلاف ادارة الدولة، لاتريد خلق أزمة في إقليم كوردستان، ويقولون إن الحل في أربيل، وليس بغداد.

دولة القانون وائتلاف الفتح داخل ائتلاف ادارة الدولة يؤيدون حل مسألة انتخابات برلمان كوردستان باتفاق الأحزاب الكوردستانية ويؤكدون عدم فتح باب دعم تأجيل الانتخابات في بغداد، خاصة وأن العراق مقبل على الانتخابات.

وفي بغداد، تمارس الضغوطات على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية لتأجيل انتخابات برلمان كوردستان، لكن هذا الخيار يواجه أيضاً مشاكل قانونية.

وعلمت قناة الثامنة ان مجلس القضاء العراقي وجه رسالة مفادها أنه إذا لم تتوصل القوى الكوردية إلى اتفاق بشأن تأجيل الانتخابات، ويتم تسجيل الشكوى لعدم إجراء الانتخابات من قبل حزب واحد فقط، ستكون المفوضية ملزمة بإجرائها.

وانقسمت الجهات السياسية في اقليم كوردستان حاليا الى جبهتين، بعض منهم مع اجراء الانتخابات والبعض الاخر مثل الحزب الديمقراطي والحركة الاسلامية وجزء من التركمان مع عدم اجرائها، لكن رئيس إقليم كوردستان حدد للمرة الرابعة، العاشر من حزيران لاجراء انتخابات برلمان كوردستان ، وما زال من غير الواضح اجراء تلك الانتخابات في موعده المحدد بسبب الانقسامات الموجودة.