السوداني: يجب أن تجرى انتخابات الاقليم في ظلّ توافق سياسي

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يستقبل رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد.المصدر:مكتب رئيس الوزراء
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يستقبل رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد.المصدر:مكتب رئيس الوزراء

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الثلاثاء أهمية أن تجرى انتخابات برلمان اقليم كوردستان في ظلّ توافق سياسي.

وقال مكتبه الاعلامي في بيان ان السوداني استقبل، رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عمر أحمد محمد، وجرى خلال اللقاء، استعراض أهمّ الإجراءات التي تمضي بها المفوضية لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق.

وأكد السوداني أهمية أن تجرى الانتخابات في ظلّ توافق سياسي، ومشاركة جميع المكونات المجتمعية من الأطياف العراقية في الإقليم، وضمان تحقيق مبدأ العدالة والمساواة في تنفيذ هذا الاستحقاق.

وقال رئيس تحالف الفتح هادي العامري ان اصدار القرارات بخصوص انتخابات برلمان اقليم كوردستان من صلاحيات رئيس الاقليم.

وافادت معلومات حصلت عليها قناة الثامنة بان رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني سعى خلال زيارته الى بغداد لتاجيل انتخابات برلمان كوردستان.

وحددت رئاسة اقليم كوردستان يوم العاشر من حزيران 2024 موعدا لاجراء انتخابات برلمان الاقليم.

وقالت رئاسة الاقليم في بيان انه بموجب الأمر، وبالاستناد إلى الفقرة (ثانياً) من المادة (أولاً) من قانون رئاسة إقليم كوردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل، قرر رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني تحديد يوم (10 حزيران 2024) موعداً للانتخابات العامة للدورة السادسة لبرلمان كوردستان.

وحسب الأمر الإقليمي، فإن الجهات المعنية كافة ملزمة بأداء وإنجاز ما يلزم من أجل التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لغرض تنفيذ هذا الأمر الذي يكون نافذاً اعتباراً من صدوره.