دول عالمية مهتمة باجراء انتخابات كوردستان في موعدها

الانتخابات المحلية في كركوك.المصدر:قناة الثامنة
الانتخابات المحلية في كركوك.المصدر:قناة الثامنة

الامم المتحدة اضافة الى عدة دول عالمية تؤكد على ضرورة اجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد، في حين يسعى الحزب الديمقراطي الكوردستاني لتأجيلها.

تسعى دول عالمية منذ 18 شهرا لاجراء انتخابات برلمان كوردستان وهي متفقة على اجرائها في موعدها المحدد.

الأمم المتحدة بذلت أقصى جهودها لإجراء انتخابات برلمان كوردستان، وعقدت عدة اجتماعات مع مسؤولي الاحزاب والحكومة بشأن ذلك، واكدت مبعوثة الامم المتحدة في اخر موقف لها على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وقالت في بيان " ان إجراء الانتخابات في 10 من حزيران، مهم للغاية.

الولايات المتحدة الاميركية، تؤيد بدورها، إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، كما اكد وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن على ذلك في وقت سابق لمراسل قناة الثامنة بهمن حسن.

وتؤيد بريطانيا ايضا، إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، حيث قالت وزارة الخارجية البريطانية ردا على سؤال قناة الثامنة، إنهم يحاولون إيجاد حل لإجراء انتخابات حرة في إقليم كوردستان ويشجعون الأطراف السياسية في إقليم كوردستان على مواصلة مفاوضاتها لإجراء الانتخابات وفق المعايير الدولية، فيما أبدى القنصل العام الألماني في إقليم كوردستان قلقه بشأن أوضاع انتخابات برلمان كوردستان، قائلا "لست متفائلاً وندعو جميع الأحزاب السياسية إلى المشاركة في الانتخابات".

السفير الفرنسي وخلال لقائه مع رئيس إقليم كوردستان، قال إنهم يؤكدون على إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد.

يتزامن موقف هذه الدول من انتخابات برلمان كوردستان مع اتفاق كافة الأحزاب السياسية في إقليم كوردستان على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، باستثناء الحزب الديمقراطي الكردستاني وعدد من الأحزاب التركمانية، ويذهب الديمقراطي الكوردستاني الى ابعد من ذلك ويشترط عودة مقاعد الكوتا كي يشارك في الانتخابات.