صحيفة ايرانية تكشف اجندات زيارة بارزاني الى طهران

لحظة وصول رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى ايران
لحظة وصول رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى ايران

كشفت صحيفة همشهري الايرانية عن اجندات زيارة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى طهران وتقول: ان الزيارة تأتي بعد نحو ثلاث سنوات من المشاورات مع كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية.

ووصل نيجيرفان بارزاني، الأحد، برئاسة وفد رفيع المستوى من اقليم كوردستان إلى العاصمة الايرانية طهران، في وقت شهدت العلاقات بين الجانبين تقلبات كبيرة في السنوات الأخيرة.

وكتبت همشهري أن "زيارة نيجيرفان بارزاني إلى طهران واجتماعه مع كبار المسؤولين الإيرانيين تظهر رغبة الجانبين في تعزيز العلاقات الثنائية وطرح رؤية جديدة من اجل توسيع التعاون بين أربيل وطهران".

وترى الصحيفة الإيرانية زيارة رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني في خمسة مواضيع، أحدها يتمثل في التنفيذ الكامل للاتفاقية الأمنية بين إيران والعراق، والتي تتعلق بمسألة احزاب الكوردية المعارضة لايران.

ومن المواضيع الأخرى التي يتم الحديث عنها وجود الموساد، الذي سبق أن نفى إقليم كوردستان وجود الموساد في الإقليم، وفي هذا الصدد، حذرت إيران حكومة إقليم كوردستان مراراً وتكراراً، اضافة الى مسألة تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بحسب تحليل الصحيفة الإيرانية الرسمية.

ووفقا للصحيفة، فإن آخر موضوع لزيارة رئيس حكومة إقليم كوردستان والوفد المرافق له، هو مساعدة إيران لحل الأزمة السياسية في إقليم كوردستان، خاصة في مجال الانتخابات.

وبحسب همشهري، فإن بارزاني سيحاول حل المشاكل المتعلقة بالانتخابات خلال زيارته لإيران، وكتبت الصحيفة أن ذلك يبدو فرصة لحل الأزمة السياسية الحالية في إقليم كوردستان من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.