رئيسي: يجب منع استخدام اراضي اقليم كوردستان ضد إيران

اجتماع رئيس الجمهورية الايراني ورئيس اقليم كوردستان.المصدر:AFP
اجتماع رئيس الجمهورية الايراني ورئيس اقليم كوردستان.المصدر:AFP

اكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ابراهيم رئيسي الاثنين خلال لقائه رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، على ضرورة منع اسرائيل والعناصر المناهضة لايران من استغلال اقليم كوردستان ضد ايران.

وقال بيان لمكتبه الاعلامي ان الرئيس الايراني اوضح خلال لقائه مع نيجيرفان بارزاني، بأن علاقات كوردستان مع إيران مبنية على روابط تاريخية ووطنية ودينية وثقافية، معربا عن أمله في أن تصبح هذه الزيارة نقطة تحول في تحسين مستوى العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية.

وفي اشارة الى ان بناء عراق قوي وتعزيز الوحدة والتماسك في إطار العراق الموحد كان دائما موضع اهتمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بيّن رئيسي بأن دعم إيران للكورد خلال نظام صدام ومجزرة حلبجة وهجوم داعش يثبت أن إيران داعم وصديق كبير خلال الأوقات الصعبة التي يمر بها العراق وكوردستان.

واوضح بأن ايران حكومة وشعبا تعتبر أمن العراق من أمنها، مضيفا بأن ايران واثقة من حسن النية والصداقة بينها وبين الاخوة العراقيين والكورد، وتتوقع من حكومة العراق وإقليم كوردستان أن تمنع بشكل قاطع أي إستغلال او سوء استفادة لتراب هذا الإقليم ضد إيران من قبل اسرائيل والعناصر المناهضة لايران.

وضمن تقديره إجراءات حكومة العراق وإقليم كوردستان في تنفيذ بنود الاتفاقية الأمنية الثنائية، أكد الرئيس الايراني على ضرورة التنفيذ الكامل والدقيق لهذه الاتفاقية موضحا بان نزع السلاح الكامل وغياب العناصر المناهضة لايران في ألاراضي العراقية أمر ضروري.

كما اكد على انه لا يوجد لدى إيران أي عائق أمام توسيع التعاون الاقتصادي والعلاقات التجارية مع إقليم كوردستان، معتبرا  الحدود الطويلة بين الجانبين فرصة ثمينة لتحسين مستوى العلاقات، مؤكدا على ان  الأمن هو أساس أي نوع من التعاون وتوسيع التفاعلات الثنائية.

وشدد الرئيس الايراني على أنه لا ينبغي السماح للعناصر المعادية والخبيثة بتعطيل العلاقات الودية بين الطرفين في طريق توسيع التعاون الثنائي، مذكرا بأنه ينبغي أن تتجاوز وجهة نظر السمؤولين خبث الأجانب وتهدف الى تصميم وتنفيذ حلول لتطوير العلاقات في اتجاه توفير المنافع المتبادلة بين إيران والعراق بشكل عام وإقليم كوردستان بشكل خاص، وفقا للبيان.

وفي هذا اللقاء و بدوره اعرب نيجيرفان بارازاني عن سعادته بلقاء الرئيس الايراني، واشار الى أن القواسم المشتركة الدينية والتاريخية والثقافية خلقت روابط عميقة بين الجانبين خلال سنوات طويلة من حسن الجوار، من الجمهورية الإسلامية، وأعرب عن تقديره العميق لإيران باعتبارها صديقا في الأوقات الصعبة ودولة وقفت دائما الى جانب العراق وإقليم كوردستان في الازمات والمشاكل.

وثمن رئيس اقليم كوردستان العراق دور قاسم سليماني في أمن وبقاء كوردستان، مؤكدا على ان أساس العراق الجديد والعلاقات اليوم هي نتيجة التعاون السعيد بين إيران والعراق، وبالتالي فإن إيران ليست مجرد جارة لنا، مضيفا انه لولا الثورة الإسلامية والجمهورية الإسلامية، لما عرف ما هو مصير الحركة الكردية اليوم، ولافتا الى ان احترام هذا التعاون والتفاعلات هو خط أحمر لن يتم تجاوزه أبدا.

وفي اشارة الى أن حدود إيران وإقليم كوردستان لم تكن مغلقة حتى في عهد كورونا، بين بارازاني بأن العلاقات الثنائية الماضية مشرفة ونتطلع لبناء مستقبل اكثر اشراقا ونتوقع من إيران أن تستمر في الوقوف الى جانبنا لحل المشاكل في العراق وبناء بلد مزدهر ومتقدم.

كما صرح رئيس اقليم كوردستان بأنه لايوجد منطق سليم يسمح لنا بتفضيل العلاقات مع دولة قوية وصديقة على التعاون مع كيان اصبح في أسوأ أوضاعه اليوم مؤكدا على الالتزام في التنفيذ الكامل للاتفاقية الأمنية الإيرانية العراقية.

وأكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على ضرورة رفع مستوى التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية.

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان إن "رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني عقد اليوم اجتماعاً في طهران، مع رئيس جمهورية إيران الإسلامية إبراهيم رئيسي، بحضور نائبي الرئيس ووزير الداخلية ووفد من رئاسة إقليم كوردستان".

وأضاف أن "الجانبين أكدا على تعزيز العلاقات بين إيران والعراق وإقليم كوردستان على أساس حسن الجوار والمصالح المشتركة، ورفع مستوى التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية، إلى جانب الإشادة بالعلاقات العريقة والتاريخية بين جمهورية إيران الإسلامية وإقليم كوردستان".

وعبر رئيسي عن شكر وتقدير جمهورية إيران الإسلامية "لإقليم كوردستان على التسهيلات والمساعدات التي يقدمها للزوار الإيرانيين الذين يقصدون العتبات المقدسة في جنوب العراق، خلال مرورهم عبر إقليم كوردستان".

فيما شكر رئيس إقليم كوردستان "دعم إيران ومساعداتها للعراق وإقليم كوردستان".

وشدد الجانبان "على ضرورة وأهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك بين جمهورية إيران الإسلامية وبين العراق وإقليم كوردستان لحماية الأمن والاستقرار في المنطقة".

ووصل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى طهران يوم امس الأحد على رأس وفد رفيع المستوى لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين الايرانيين.