الصين تستحوذ على الحصص الرئيسية في قطاع الطاقة بالعراق
تقدمت الشركات الصينية بعروض قوية وفازت بحصة كبيرة في جولتي التراخيص النفطية والغازية الخامسة التكميلية والسادسة في العراق، حيث تم إطلاقهما في إثنتي عشرةَ محافظة، وذلك لهدف تطوير تسعةٍ وعشرينَ مشروعاً. وقد تم تخصيص معظم هذه المشاريع في مناطق وسط وجنوب العراق، وشملت هذه الجولات لأول مرة منطقة استكشاف بحرية في مياه الخليج العراقية.
أكثر من عشرينَ شركة تأهلت لهذه الجولة، بما في ذلك شركات من أوروبا والصين والعالم العربي بالإضافة إلى الشركات العراقية. تنافست هذه الشركات على مدى ثلاثة أيام للفوز بـتسعةٍ وعشرينَ حقلاً نفطياً ورقعة استكشافية.
أعلن نائب رئيس الحكومة العراقية وزير النفط، حيان عبد الغني، عن حصول الشركات الصينية على النصيب الأكبر في عقود الاستثمار في هذه الجولة. ففازت شركة "زيك" الصينية بعقد استثمار في حقل شرق بغداد والفرات الأوسط، فيما حصلت شركة "يو آي جي" الصينية على عقد استثمار في رقعة الفاو، وشركة "زينهوا" الصينية على عقد استثمار في رقعة القرنين، وشركة "جيو جيد" الصينية على عقد استثمار في رقعة زرباطية. بالإضافة إلى ذلك، حصلت شركة "كار" العراقية على عقد استثمار في حقلي الديمة وساسان.
وفي ضوء هذا التطور، أشار أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة، نبيل المرسومي، إلى أن فوز الشركات الصينية يأتي في سياق استمرار توجه العراق نحو الصين بعد انسحاب شركات غربية من عقود الاستثمارات السابقة.
وتؤكد وزارة النفط العراقية استمرارها في تنفيذ خططها الطموحة لاستثمار النفط والغاز لهدف سد متطلبات الاستهلاك المحلي وتصدير الفائض للأسواق العالمية. ومن المقرر أن تعلن الوزارة عن عروض جديدة للاستثمار في الحقول النفطية والغازية، وستختتم هذه المنافسات يوم الاثنين، الثالث عشر من الشهر الجاري.
بالإضافة إلى ذلك، كانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت في سبتمبر الماضي أن جولات التراخيص النفطية حققت إيرادات مالية تقدر بتريليون دولار خلال إثني عشرَ عاماً. ويأتي التركيز الحالي في الجولتين الجديدتين على الاستثمارات في مجال الغاز نظراً لاستمرار الحاجة المتزايدة لهذه المادة في توليد الطاقة الكهربائية والصناعات الأخرى
12/05/2024