إيداع الإيرادات غير النفطية للاقليم في البنك المركزي قريبا

الدينار العراقي.المصدر:قناة الثامنة
الدينار العراقي.المصدر:قناة الثامنة

كشفت قناة الثامنة عن توصل الحكومة الاتحادية مع حكومة اقليم كوردستان لاتفاق بشأن الايرادات غير النفطية، وستقوم حكومة الاقليم بايداع الإيرادات غير النفطية لشهري شباط واذار خلال الاسبوع المقبل في فرع البنك المركزي باربيل.

بعد اتفاق وفدي الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان، من المقرر إيداع الإيرادات غير النفطية لشهري شباط واذار خلال الاسبوع المقبل، في فرع البنك المركزي بأربيل، لتضاف على حساب وزارة المالية العراقية.

نائب رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان قوباد طالباني اعلن التوصل الى اتفاق لإرسال الإيرادات غير النفطية إلى بغداد، ولم يبق الا التوصل لاتفاق على الية ارسالها.

وفتحت وزارة مالية إقليم كوردستان حساباً مصرفياً لدى البنك المركزي العراقي فرع اربيل، لإرسال نسبة الإيرادات غير النفطية لشهري شباط واذار من العام الجاري، الى بغداد.

ولكن بحسب كتاب وزارة المالية العراقية، الموقع من قبل وزيرة المالية طيف سامي في التاسع ايار 2024 وموجه الى وزارة مالية واقتصاد اقليم كوردستان، لم يتم تسليم اي مبلغ مالي لحد الان من الايرادات المالية الى بغداد. 

وجاء في كتاب الوزارة ان حكومة إقليم كوردستان لم تشر إلا إلى الإيرادات غير النفطية لشهري شباط واذار دون الاشارة الى شهر كانون الثاني لعام 2024.

وحاورت قناة الثامنة وزارة مالية حكومة اقليم كوردستان بشأن هذه المسألة ويقول مصدر في الوزارة ان 50% من إجمالي الإيرادات الاتحادية من ايرادات الكمارك والضرائب والرسومات ترسل الى بغداد، اي بنسبة 38% من اجمالي الايرادات غير النفطية لاقليم كوردستان.

وبحسب المعلومات فأن الإيرادات غير النفطية في شهري شباط واذار، بلغت 700 مليار دينار، ولكن لايوجد حتى الآن اي قرار بشأن الإيرادات غير النفطية لشهر كانون الثاني لهذا العام، حيث قالت وزارة المالية لقناة الثامنة إن بغداد أرسلت فقط 618 مليار دينار للرواتب، واستخدمت حكومة اقليم كوردستان ايرادات كانون الثاني لسد العجز في رواتب موظفيها.

العراق واقليم كوردستان كثفا من مساعيهما لحل مسألة الرواتب والموازنة، وعلى الرغم من المباحثات المستمرة بين الحكومة الاتحادية والاقليم، إلا أن كرة الموازنة أصبحت الآن في قدم البرلمان العراقي، وباقرار تلك الموازنة ستصبح بمثابة اتخاذ خطوة جديدة نحو حل المشاكل.