السلطات السعودية تعتقل العديد من مواطني اقليم كوردستان

مواطنان كورديان اثناء اداء فريضة العمرة.المصدر:مديرية الحج والعمرة في اقليم كوردستان
مواطنان كورديان اثناء اداء فريضة العمرة.المصدر:مديرية الحج والعمرة في اقليم كوردستان

اعتقلت السلطات السعودية العديد من مواطني اقليم كوردستان، زاروا المملكة العربية السعودية بهدف اداء فريضة الحج.

وبحسب معلومات قناة الثامنة، زار العديد من مواطني اقليم كوردستان المملكة العربية السعودية بالتأشيرات السياحية، لأداء فريضة الحج عن طريق التهريب.

وقال المتحدث باسم المديرية العامة للحج والعمرة في إقليم كوردستان كاروان ستوني لقناة الثامنة، إن المديرية لم تبلغ بشكل رسمي باعتقال هؤلاء المواطنين، لكن اهالي هؤلاء المعتقلين اتصلوا بالمديرية واستنجدوها بحل الموضوع.

وأضاف ان أداء فريضة الحج يجب ان يكون عن طريق تأشيرات الحج، لكن هؤلاء المواطنين استخدموا تأشيرات سياحية، ويعتبر ذلك تهريبا، وسيواجهون الملاحقة القضائية، مؤكدا ان مديرية الحج والعمرة ليس بامكانها التدخل في الموضوع.

ترحيل وفرض غرامة

ورحلت الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية في وقت سابق اثنين من سائقي الحافلات وفرض غرامة مالية عليهما، لمخالفتهما الانظمة والقوانين.

وذكرت الهيئة في بيان لها، اليوم، انها" اعادت اثنين من سائقي الحافلات، من المملكة العربية السعودية الى البلاد لمخالفتهما الانظمة والقوانين وحملهما الممنوعات من السكائر، وغيرها، ومحاولة ادخالها الى الديار المقدسة".

واضافت ان" الهيئة اصدرت عقوبة بحرمان السائقين من دخول الديار المقدسة مدى الحياة، وفرض غرامة مالية عليهما، لعدم التزامهما بالقوانين والأنظمة رغم توجيهاتها المتكررة لسائقي الحافلات بضرورة الالتزام بالتعليمات".

واهابت الهيئة بسائقي الحافلات الالتزام في التعليمات والانظمة والقوانين وعدم حمل الممنوعات، وعدم تعريض ضيوف الرحمن للمضايقات والتأخير في عملية تفويجهم لبيت الله الحرام، وسيتعرض المخالف الى المسائلة القانونية من كلا البلدين.