اقبال لطيف للثامنة: السوداني أنهى عمل لجنة التفاوض في الامم المتحدة

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.المصدر: صفحة السوداني
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.المصدر: صفحة السوداني

انهى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عمل لجنة التفاوض في الامم المتحدة الخاصة بالمطالبة بالتعويضات عن الاضرار التي لحقت بالشعب العراقي.

وقالت خبيرة التلوث البيئي اقبال لطيف جابر لقناة الثامنة ان السوداني قام وعن طريق كتاب مستند من وزارة الخارجية العراقية بانهاء عمل لجنة التفاوض في الامم المتحدة الخاصة بالمطالبة بالتعويضات عن الاضرار التي لحقت بالشعب العراقي جراء استخدام الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها الاسلحة المحرمة دوليا على العراق.

واكدت الخبيرة ان خطوة السوداني اسقطت دعوتها السابقة التي اقامتها ضد التحالف الدولي امام المحاكم الدولية للمطالبة بالتعويضات عن تلوث التربة العراقية بالمواد الكمياوية السامة، لكنها لن تتخلى عن دعوتها وستسلك كافة الطرق القانونية امام المحاكم العراقية.

واكتشفت خبيرة التلوث البيئي اقبال لطيف جابر في بحث مقدم لوزارة الصحة العراقي في 16/1/2012 عن تلوث الخضراوات المزروعة على جوانب الطريق وارتفاع نسبة التلوث في قاطع الرصافة الشمالي من بغداد وبالتحديد الجزيرة السياحية في بغداد عن الحدود المسموح بها دوليا في التربة والخضراوات وذلك بسبب تمركز القوات الاميركية في الجزيرة السياحية في بغداد.

واوضحت الخبيرة للثامنة انها لجأت الى القانون الدولي لغرض اقامة دعوى قضائية ضد التحالف الدولي وتعزيز تلك الدعوى ببراءات اختراع وبحوث كثيرة لتربة ومياه مناطق محافظات العراق كافة لتكون ادلة دامغة امام المحاكم الدولية، والمطالبة بالتعويضات عن تلوث التربة بالمواد الكمياوية السامة والنويدات المشعة تلوث طويل الامد الذي سبب انتشار الامراض السرطانية والمستعصية والتشوهات الخلقية وانعدام الامن الغذائي والامن المائي للعراق وطالبت على اثر ذلك بالتعويضات المادية والمعنوية من التحالف الدولي الذي شارك في ضرب العراق وتدميره وتدهور النظام البيئي في المياه والتربة والبشر والحيوان.

واكدت انها لن تتخلى عن قضيتها وستسلك كافة الطرق القانونية امام المحاكم العراقية، حتى وان تخلت الحكومات العراقية عن الضرر الذي لحق بالشعب العراقي.