نتائج زيارة علي باقري الى العراق

وزير الخارجية الايراني بالنيابة علي باقري في بغداد.المصدر:AFP
وزير الخارجية الايراني بالنيابة علي باقري في بغداد.المصدر:AFP

شدد وزير الخارجية الايراني بالنيابة علي باقري خلال زيارته الى العراق على ضرورة تنفيذ جميع شروط الاتفاق بين الجانبين بشأن نزع سلاح الاحزاب الكردية المعارضة.

على الرغم من انهماكه بالانتخابات الرئاسية في بلاده، زار وزير الخارجية الإيرانية بالإنابة علي باقري العراق واقليم كوردستان.

والتقى وزير الخارجية الايراني بالنيابة علي باقري، خلال زيارته للعراق، الرئاسات الثلاث ومستشار الأمن القومي ورئيس السلطة القضائية.

وتتزامن زيارة باقري الى العراق مع مساعي طهران لإعادة تنظيم البيت الشيعي في العراق وسد الفجوة بين مكونات الإطار التنسيقي قبل الانتخابات البرلمانية العراقية المرتقبة العام المقبل، كما تتزامن زيارة باقري مع الاستعدادات المبكرة للانتخابات البرلمانية العراقية، العام المقبل.

وكثف باقري خلال زيارته لبغداد الضغوطات على العراق لتنفيذ كافة شروط الاتفاق بين الجانبين بشأن نزع سلاح الاحزاب الكوردية المعارضة.

وأكد أبو الفضل عموئي المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني أن طهران تراقب عن كثب مسالة نزع سلاح ونقل مقار الأحزاب الكوردية المعارضة.

واجتمع علي باقري مع رئيس الاقليم ورئيس الحكومة ورئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومن المقرر أن يجتمع مع رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني بافل جلال طالباني في السليمانية.

وتأتي زيارة باقري إلى بغداد وأربيل والسليمانية، في وقت كان من المنتظر أن يزور الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ،العراق وإقليم كوردستان نهاية أيار الماضي للتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الأمنية والسياسية والاقتصادية بين البلدين.