انفيديا تطيح بـ "أبل ومايكروسوفت" وتصبح اكبر شركة في العالم

المقر الرئيسي لشركة Nvidia في سانتا كلارا، كاليفورنيا. المصدر (AFP)

تفوقت شركة "إنفيديا" الرائدة في تصنيع الرقائق الالكترونية على كل من شركتي "أبل" و"مايكروسوفت"، لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم بقيمة سوقية تفوق  3.3 تريليون دولار.

بعد اشهر من النمو الهائل في أسعار الأسهم، وهوس المستثمرين بشأن الذكاء الاصطناعي، تجاوزت شركة تصنيع الرقائق الأميركية "إنفيديا" شركتي "مايكروسوفت" و"أبل"، لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم، بقيمة 3 تريليونات و332 مليار دولار.

وكشفت صحيفة فاينانشيال تايمز عن ارتفاع أسهم الشركة بنسبة اكثر من 3%، متجاوزة 135 دولار أميركي، ما رفع قيمتها السوقية ، متجاوزة شركتي التكنولوجيا العملاقتين اللتين تتنافسان منذ فترة طويلة على المركز الأول في أسواق الأسهم الأميركية.

وخلال العام الماضي فقط، ارتفعت أسهم الشركة 200%، كما وارتفعت بنسبة 173% منذ بداية العالم الحالي، مقارنة بمايكروسوفت التي ارتفعت 19%، ما أضاف أكثر من 2 تريليون دولار إلى قيمتها السوقية، لتصبح واحدة من أقوى شركات التكنولوجيا في العالم، مع اصطفاف عمالقة وادي السيليكون للحصول على أحدث منتجاتها.

وقد استفادت الشركة بشكل رئيس من طفرة الطلب على الرقائق التي يمكنها تدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ووفق تحليلات بلومبيرغ، فأن المكاسب الضخمة لشركة "إنفيديا" مسؤولة عن نحو ثلث ارتفاع مؤشر "إس آند بي 500" في هذه السنة، والبالغ 14%، في ارتفاع صدم حتى أكثر المحللين تفاؤلاً.

ومن المتوقع ارتفاع السعر المستهدف لسهم الشركة إلى أعلى مستوى في بورصة وول ستريت، عند 200 دولار، بعد أن كان 140 دولاراً، ما يدفع القيمة السوقية لانفيديا لنحو 5 تريليونات دولار في العام المقبل.

وتأتي هذه الزيادة في أعقاب تقسيم كل سهمٍ من أسهم الشركة إلى 10 أسهم في 10 يونيو.