الامم المتحدة: الأرض على وشك الانهيار

رجل يمشي على الشاطئ بعد السباحة في البحر أثناء الطقس الحار في هونغ كونغ.المصدر:AFP
رجل يمشي على الشاطئ بعد السباحة في البحر أثناء الطقس الحار في هونغ كونغ.المصدر:AFP

يتوقع العلماء ارتفاع درجات حرارة الارض هذا العام، وتقارير مراكز الأرصاد الجوية تؤكد ارتفاع درجات حرارة بعض دول العالم من بينها العراق هذا العام بشكل ملحوظ مع قدوم فصل الصيف.

ارتفاع درجات الحرارة دفع الأمم المتحدة للتحذير مرة أخرى من أن الأرض على وشك الانهيار، وسط توقعات بان تسجل ارتفاع درجات الحرارة الرقم القياسي هذا العام.

علماء مراقبة المناخ في المركز الأوروبي للتنبؤات المناخية المعروف باسم (كوبرنيكوس) يقولون إنه من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة الأرض بمقدار درجة ونصف الدرجة مئوية أخرى هذا العام.

ووفقا للعلماء، فأن السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة يرتبط بشكل مباشر بحرائق الغابات والجفاف في أفريقيا وموجات الحرارة في بعض الدول الأوروبية.

وبحسب تقارير مراكز الأرصاد الجوية، فأنه مع قدوم فصل الصيف، ترتفع درجات الحرارة في عدة دول حول العالم بشكل ملحوظ، حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض تلك الدول 50 درجة مئوية.

البرازيل هي إحدى هذه الدول في أمريكا اللاتينية التي سجلت الصيف الماضي، 62 درجة مئوية قبالة سواحل البلاد، فيما تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم حرارة، حيث تبلغ درجة الحرارة في الصيف 52.11 درجة مئوية.

وتعتبر قطر من أكثر الأماكن حرارة في العالم، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 50.3 درجة مئوية، كما يعد العراق من أكثر دول العالم حرارة، حيث تسجل عدة محافظات فيه أعلى درجة حرارة في المنطقة، حيث تصل إلى 53.11 درجة مئوية في الصيف.

مؤسسة كارنغي للسلام الدولي حذرت في تقرير لها من أن تغير المناخ في الشرق الأوسط سيؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف السابقة في المنطقة، مثل الصراع والتهميش والهجرة والفساد، وكلها تشكل مخاطر أمنية، اضافة الى اندلاع حروب.