الأمم المتحدة تحذر من أن اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون "مروعًا"

دخان يتصاعد من موقع غارة جوية إسرائيلية استهدفت قرية الخيام بجنوب لبنان 25 يونيو، 2024. المصدر (AFP)

حذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الأربعاء، من أن اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضد حماس في غزة إلى لبنان قد يكون "مروعاً"، في وقت تستمر عمليات القصف والمعارك في القطاع الفلسطيني.

واعرب مارتن غريفيث في مؤتمر صحفي في جنيف أن أي حادثة من هذا النوع ستكون بمثابة "شرارة ستشعل النار في البارود"، وان هذا يمكن أن يكون "مروِّعا" مشيرا خصوصا إلى جنوب لبنان.

وحذر المسؤول الأممي الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر، من أن حربا ينخرط فيها لبنان "ستجر سوريا والآخرين، و"سيكون لها انعكاسات على غزة. وعلى الضفة الغربية.

وعلى الرغم من تراجع حدة تبادل إطلاق النار في الأيام الأخيرة، إلا أن التصعيد والتهديدات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله الأسبوع الماضي أثارت مخاوف من نشوب حرب جديدة.

وحذر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال استقباله نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في البنتاغون الثلاثاء، من أن "الحرب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تتحول بسهولة إلى حرب إقليمية، ستكون عواقبها وخيمة على الشرق الأوسط".

فيم قال غالانت "نعمل بشكل وثيق للتوصل إلى اتفاق، ولكن يجب علينا أيضًا الاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة".

وأدت الحرب في غزة التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس ضد إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى تبادل يومي تقريبا للقصف وإطلاق النار عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية بين حزب الله، والجيش الإسرائيلي.