قناة8 تتابع ملف انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق

القوات الاميركية في العراق
القوات الاميركية في العراق

تابعت قناة8 ملف انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، في وقت لاتزال تلك القوات متواجدة على أرض العراق لتقديم المشورة العسكرية لقوات الأمن العراقية.

مستقبل القوات الأميركية في العراق ما زال غير واضح، بحسب آراء المسؤولين العراقيين والاميركيين.

القُوى والأحزاب السياسية المشكلة للحكومة العراقية، لا تزال غيرَ متفقة بشأن هذه المسألة،  إذ يرى الكورد وجزءُ من السنة، أن الوقتَ غيرُ مناسب لانسحاب القوات الأميركية، لكنّ الأطراف الشيعيةَ في تحالف إدارة الدولة، تدعو إلى إنهاء مهمةِ هذه القوات بأسرع وقت.

المقاومة الإسلامية، وعلى إثر حربِ غزة، شنّت هجماتٍ على قوات التحالف بحجة الانتقام من الولايات المتحدة وإسرائيل لأهالي القطاع، وأدت هذه الهجمات إلى بروز  مستجدات  في خطوات سير المحادثات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والعراق بشأن انسحاب التحالف الدولي.

وقد مهّد الاتفاقُ الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، الموقَّعُ في 14  من كانون الأول 2008، بين رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي والرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش...، لانسحاب القوات الأميركية المقاتلة بشكل كامل،  أواخر 2011، إلا أن القوات الأميركية عادت  إلى العراق بطلب من بغداد لمساعدتها في هزيمة تنظيم داعش  عام 2014،  فيما من المقرر أن يزور وفد أمني عراقي رفيع المستوى واشنطن في نهاية شهر تموز الجاري لبحث انسحاب قوات التحالف واستئناف تنفيذ الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة.

المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط سامويل وربيرج، اعلن عن احدث موقف بلاده بشأن انسحاب قوات التحالف من العراق قائلا: إن القرارات ستتخذ بالاجماع لأن القرار لا يعود إلى الولايات المتحدة وحدها، بل يجب أن تتخذه الحكومة العراقية والولايات المتحدة معا.

ولا يزال أكثر من 2400 جندي أمريكي يتواجدون في العراق لتقديم المشورة العسكرية لقوات الأمن العراقية ضمن التحالف الدولي ضد داعش، في وقت يصر العراق على أن القوات العراقية لديها كل القدرات لمواجهة الإرهاب ولم تعد بحاجة إلى القوات الأجنبية على اراضيه.