دزيي لقناة8: خسائر إيقاف تصدير نفط الإقليم بلغت 16 مليار دولار

مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي.المصدر:قناة8
مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي.المصدر:قناة8

كشف مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي عن الخسائر التي نتجت عن ايقاف تصدير نفط الاقليم.

وقال دزيي لقناة8 ان خسائر إيقاف تصدير نفط الإقليم بلغت 16 مليار دولار، مشيرا الى استمرار المفاوضات بين بغداد واربيل بشأن استئناف تصدير النفط.

واضاف ان جميع الجهات تدعم استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان مجددا، مبينا ان ايقاف تصدير 450 الف برميل يوميا، الحق ضررا على الموازنة العامة العراقية باكثر من 16 مليار دولار.

واوضح ان الغرامة التي قررتها محكمة باريس ضد تركيا لصالح العراق هي مليار ونصف المليار في المقابل خسر العراق لحد الان 16 مليار دولار، مؤكدا على ضرورة استئناف نفط الإقليم بأسرع وقت، قائلا: ان اميركا واوروبا والشركات النفطية يسعون الى ذلك.

وتابع مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي في حديثه لقناة8 ان المفاوضات بين أربيل وبغداد مستمرة لكن المشكلة ليست بين بغداد واربيل، بل بين الشركات المنتجة للنفط التي لاتقتنع بالمبلغ المخصص من قبل بغداد لانتاج النفط لانها صرفت مئات ومليارات الدولارات من رأس مالها في قطاع النفط.

إبيكور لقناة8: العراق يخسر شهريا مليار دولار بسبب ايقاف تصدير نفط الاقليم

واعلن المتحدث باسم جمعية صناعة النفط الكوردستانية (إبيكور) مايلز كاغينز في وقت سابق ان الجمعية تريد تجديد العقود النفطية في اقليم كوردستان مع الشركات الأجنبية، بعد موافقة الإقليم وبغداد على التغييرات.

وقال كاغينز لقناة8 ان العقود النفطية الحالية مبرمة بين إقليم كوردستان والشركات العالمية، والشركات الأعضاء في جمعية صناعة النفط الكوردستانية ترغب في تجديد هذه العقود، إذا وافق إقليم كوردستان والعراق على التغييرات.

واكد ان استئناف إنتاج النفط في اقليم كوردستان ضمن اولويات جمعية صناعة النفط الكوردستانية (إبيكور)، مبينا ان ايقاف تصدير النفط من الاقليم يلحق الضرر بالعراقيين بمبلغ مليار دولار شهريا.

واضاف المتحدث باسم جمعية صناعة النفط الكوردستانية (إبيكور) مايلز كاغينز في حديثه لقناة8 انهم سيعقدون المزيد من اللقاءات مع الاطراف المعنية، الا انه لايعلم على وجه التحديد متى سيستأنف تصدير نفط اقليم كوردستان.