وزير التربية: قطاعا التربية والتعليم يمثلان ركيزة أساسية في الإصلاح الإداري والمؤسسي
أكد وزير التربية عبد الكريم عبطان الجبوري، اليوم الثلاثاء، أن قطاعي التربية والتعليم يمثلان ركيزة أساسية في الإصلاح الإداري والمؤسسي.
وذكر بيان للوزارة، أن "وزير التربية عبد الكريم عبطان الجبوري ترأس اجتماع اللجنة العليا للنزاهة ومكافحة الفساد، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الإدارية محمد ضايع العزاوي، وأعضاء الفريقين الوزاريين المعنيين بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد ودليل الحد من الاحتيال وشبهات الفساد الحكومي".
وأضاف البيان أن "الاجتماع استعرض مهام الفريقين وآليات العمل في متابعة متطلبات الاستراتيجية الوطنية، ولا سيما تشخيص ظواهر ومخاطر الفساد وتحليلها ومتابعة الإجراءات المتخذة للحد منها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".
وتابع البيان "كما بحث المجتمعون التحديات التي تواجه أعمال المتابعة والرقابة الميدانية، وسبل تعزيز الأتمتة والتحول الالكتروني وتطوير أدوات الرصد والإبلاغ المؤسسي لرفع كفاءة الأداء".
وأكد وزير التربية "وجود انسجام في العمل على مستوى مجلس الوزراء وتكامل في الجهود للارتقاء بواقع العملية التربوية"، مشيرًا إلى أن "هذه الظواهر تتم متابعتها وفق إرادة حقيقية للمحاسبة ومعالجة مكامن الخلل".
وأضاف أن "ما يُتخذ من إجراءات يندرج ضمن المسؤولية المهنية والأخلاقية في حماية المال العام، وما يدخل ضمن صلاحيات الوزارة يُنفذ بشكل مباشر وحازم"، مشددًا على أن "المراقب جزء من الحل، وأن قطاعي التربية والتعليم يمثلان ركيزة أساسية في الإصلاح الإداري والمؤسسي"، فيما أكد أن "الإجراءات المتخذة ستنعكس إيجابًا على الواقع التربوي".
ولفت البيان إلى أن "الاجتماع اختتم بالتأكيد على أهمية ترسيخ مبادئ الحوكمة الرشيدة وتعزيز النزاهة المؤسسية وتطوير أدوات الرقابة؛ ضماناً لحماية المال العام وارتقاء بالواقع المؤسسي".
قبل 3 ساعات