العراق يلوح بالانسحاب من أوبك مالم تتم زيادة حصته النفطية بشكل كبير
أعلن "مسؤول عراقي كبير" بوزارة النفط، اليوم الخميس، أن العراق سيضطر إلى النظر في جميع الخيارات المتاحة إذا لم تتم زيادة حصته في أوبك بشكل كبير.
وقال المسؤول في تصريح لوكالة أنباء رويترز إن العراق يمر بأزمة مالية حادة ناجمة عن الانخفاض الكبير في صادرات النفط بسبب حرب إيران ويجب النظر في زيادة حصته في أوبك بمنتهى الجدية.
وأضافت الوكالة أن مسؤولين عراقيين يدرسون فكرة الانسحاب من أوبك لكن الخطة الحالية هي البقاء والحصول على حصة إنتاجية أكبر.
وفي نيسان الماضي، أعلنت الإمارات انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وتحالف أوبك+ بعد نحو ستة عقود من العضوية.
ومنذ تأسيس منظمة أوبك عام 1960 في بغداد بمشاركة 5 أعضاء مؤسسين، توسعت تدريجيًا لتصل إلى 16 دولة، في محاولة لتوحيد سياسات الإنتاج والدفاع عن مصالح الدول المنتجة.
غير أن حلقات الانسحاب والتعليق وإعادة الانضمام بدأت تُعيد صياغة هيكل المنظمة، ليصل عدد أعضائها إلى 11 دولة؛ بعد انسحاب كل من أنغولا، الإكوادور، قطر وإندونسيا.
وتضم منظمة أوبك اليوم الدول التالية: العراق، السعودية وإيران وليبيا وفنزويلا والجزائر والكويت وجمهورية الكونغو وغينيا الاستوائية ونيجيريا والغابون.
قبل ساعة واحدة