قاليباف: لن نشتري سلعا أميركية بأصولنا بعد رفع التجميد عنها
قال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، اليوم الخميس، إن ما أعلنته الولايات المتحدة أن طهران ستستخدم الأصول التي يتم رفع التجميد عنها لشراء منتجات زراعية أميركية غير صحيح.
وقال قاليباف في تدوينة له على منصة "إكس" إن "واشنطن تدعي زوراً أن الأصول الإيرانية المُفرج عنها ستُستخدم لشراء منتجاتها الزراعية"، مضيفاً بلهجة تهكمية أن "المحصول الوحيد الذي نحصده من أميركا هو عقود من انعدام الثقة، وهو محصول عضوي ووفر ومحلي المنشأ، في حين أن الولايات المتحدة لا تُصدّر سوى فول الصويا المعدل وراثياً، والوعود المنكوثة، والكلام الفارغ".
وجاءت تصريحات قاليباف في أعقاب تأكيدات لمحافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، نفى فيها هو الآخر صحة الإعلان الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي قال فيه أن الاتفاق يلزم طهران بإنفاق الأموال على الصادرات الأميركية حصراً.
وأوضح همتي في تسجيل مصور، أن "المبلغ المبدئي المفرج عنه وقدره 12 مليار دولار سيخصص لشراء السلع الأساسية والأدوية، مما يتيح لطهران توجيه سيولتها النقدية العادية لأوجه إنفاق أخرى"، مؤكداً لجمهوره المحلي أنه "لا يوجد أي شرط أو التزام قانوني في مذكرات التفاهم الموقعة يقضي بالشراء من الولايات المتحدة".
ومع ذلك، فتح محافظ البنك المركزي الباب أمام احتمالية الشراء المشروط، قائلاً: "لا نرى مشكلة في الشراء من الأسواق الأميركية إذا كانت أسعار ونوعية السلع الأساسية -كالقمح والذرة وفول الصويا- تنافسية وتلبي احتياجاتنا".
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد صرح في وقت سابق، بأن الأموال الإيرانية المجمدة لن تُستثمر إلا في الأسواق الأميركية، ولصالح دعم المزارعين الأميركيين عبر شراء القمح والذرة وحبوب الصويا حصراً".
قبل 3 ساعات