الزيدي: بدأنا بمواجهة الفساد واسترددنا أموالاً عبر الأطر الرسمية

إسماعيل باباني قبل ساعة واحدة

أكد رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، أن الفساد في العراق ظاهرة تبدأ من مستويات صغيرة وتمتد عبر منظومة من الرشى والمحسوبية، ومعالجتها تحتاج إلى إصلاح شامل ومستمر، مضيفا: بدأنا بمواجهة الفساد واسترددنا أموالاً عبر الأطر الرسمية.

وقال في تصريح متلفز نشرت مقتطفات منه اليوم السبت، إن حكومته بدأت بمواجهة الفساد عبر إجراءات قانونية، وأوقفت جزءاً كبيراً من الهدر، واستردت أموالاً عبر الأطر الرسمية.

وأضاف الزيدي أنه تم تشكيل لجنة مركزية لمراجعة العقود التي تتجاوز قيمتها (25) مليار دينار، لتدقيقها وضمان سلامة تقديراتها المالية، ومنع المبالغة في الكلف التخمينية.

وبشأن زيارته إلى الولايات المتحدة قال الزيدي، إنها ليست زيارة بروتوكولية عابرة، بل تمثل إعلاناً عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة، تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وتابع أنهم يتطلعون في المرحلة المقبلة لأن يكون الحضور الأميركي عبر الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية.

وأضاف أنه في أيلول المقبل ستنهي قوات التحالف الدولي مهمتها القتالية ضد داعش وتغادر العراق بصورة نهائية.

وأوضح الزيدي: نريد الانتقال من مرحلة الشراكة العسكرية إلى شراكة اقتصادية مستدامة، وبناء جسر اقتصادي فعال بين العراق والولايات المتحدة يحقق مصالح الشعبين.

وأكد أنه تم توجيه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات بمنح الأولوية للشركات الأميركية الرصينة، في مجالات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتطوير.

وتابع رئيس مجلس الوزراء أن حكومته ستبحث مع الجانب الأميركي مشروع صندوق الطاقة والتنمية، الذي يبدأ من 500 ألف برميل يومياً وصولاً إلى مليوني برميل يومياً، وفق الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما خارج قيود حصص أوبك.

وأشار إلى أنه سيتم فتح حسابات للصندوق في مؤسسات مصرفية أميركية رصينة، وتوظيف موارده في الاتفاقيات مع الشركات الأميركية، ومنها مشاريع الكهرباء والبنى التحتية.

إسماعيل باباني

قبل ساعة واحدة