الناتو: يجب الإسراع في تزويد أوكرانيا بالمعدات العسكرية

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.المصدر:AP
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.المصدر:AP

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من تأخير المساعدات العسكرية الى أوكرانيا واعتبر ان ذلك يشكل خطورة ولم تعد باستطاعة أوكرانيا الانتظار لمزيد من الوقت.

واوضح ستولتنبرغ قائلا:

"تأخير المساعدات المالية الى أوكرانيا سيؤثر بشكل مباشر على جبهات الحرب في أوكرانيا، كما ان تأخير معدات الدفاع الجوي يمهد الطريق لروسيا باستهداف المزيد من المناطق الأوكرانية، وتأخير المعدات العسكرية الأخرى يسمح لروسيا باستخدام مزيد من الضغط على خطوط الحرب الامامية، وبكل بساطة نقول ان أوكرانيا لم تعد تستطع انتظار وصول نظام الدفاع الجوي والمساعدات العسكرية الأخرى".

في الاثناء قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه ونظيره اللاتفي وقعا اتفاقا أمنيا ثنائيا خلال محادثاته في فيلنيوس مع قادة غربيين حول دعم بلاده الغارقة في الحرب منذ أكثر من عامين.

وكتب زيلينسكي على منصة إكس إنه وقّع مع الرئيس اللاتفي "اتفاقا أمنيا ثنائيا... ينص على دعم عسكري سنوي من لاتفيا لأوكرانيا بنسبة 0,25 % من الناتج المحلي الإجمالي، كذلك التزمت لاتفيا لمدة 10 سنوات بمساعدة أوكرانيا في مجال الدفاع السيبراني وإزالة الألغام وتكنولوجيا المسيّرات".

وأقر البرلمان الأوكراني، بحسب نواب، مشروع قانون حول التعبئة العسكرية يثير جدلا لأنه لا يذكر فترة لتسريح الجنود ما أغضب الكثير من العسكريين وعائلاتهم.

وقال النائب أوليكسي غونتشارينكو على تلغرام "اقر القانون حول التعبئة بتأييد 283 نائبا" في وقت تواجه أوكرانيا نقصا في الجنود المتطوعين بعد مرور أكثر من عامين على بدء الحرب مع روسيا.

وتسبب النص الذي يشدّد بشكل ملحوظ العقوبات على أولئك الذين يقاومون التجنيد، في غضب بسبب حذف بند في اللحظة الأخيرة ينص على تسريح الجنود الذين أمضوا 36 شهرا في الخدمة، وهي ضربة قاسية لمن يقاتل على الجبهة منذ أكثر من عامين.

وبموجب هذا القانون، شدّدت العقوبات المفروضة على الذين يحاولون التهرب من التجنيد، كما يسهل النص إجراءات التسجيل عن طريق إنشاء نظام رقمي خاص.

وما زال النص يحتاج إلى توقيع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليدخل حيز التنفيذ.