اجراء الانتخابات في باكستان وسط توترات امنية وسياسية

مركز انتخابي في باكستان.المصدر:AFP
مركز انتخابي في باكستان.المصدر:AFP

توجه ملايين الناخبين الباكستانيين للادلاء باصواتهم واختيار مرشحيهم في انتخابات تشريعية وإقليمية في البلاد.

عشرات الملايين من الناخبين في باكستان يدلون باصواتهم في انتخابات تشريعية وإقليمية في البلاد، حيث فتح نحو 90 ألف مركز اقتراع أبوابه أمام الناخبين، وسط بيئة سياسية شديدة الاستقطاب وهجمات مسلحة وأزمة اقتصادية.

اكثر من نصف مليون عنصر امني انتشروا لضمان سير الانتخابات في البلاد، ونحو 18,000 مرشح يتنافسون على مقاعد البرلمان الوطني وسيدلي نحو 128 مليون ناخب بأصواتهم في هذه الانتخابات لاختيار نواب البرلمان الاتحادي البالغ عددهم 336 نائباً وأعضاء البرلمانات الإقليمية، فيما اعلنت وزارة الداخلية تعليق خدمات الهاتف المحمول مؤقتاً في جميع أنحاء البلاد طيلة النهار الانتخابي، معللة هذا الإجراء بدواع أمنية.

ومن المتوقع أن تتركز المنافسات الرئيسية بين المرشحين المدعومين من رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان الذي فاز حزبه حركة الإنصاف بالانتخابات الوطنية الأخيرة، وبين حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية جناح نواز شريف الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات، ويعتبر المرشح الأوفر حظا.

ويمكن للأحزاب السياسية الأصغر أن تلعب دورا حاسما في تشكيل الحكومة التي ستحتاج إلى 169 مقعدا في الجمعية الوطنية المكونة من 336 عضوا، ويختار الناخبون بشكل مباشر 266 عضوا، في حين يتم تخصيص 70 مقعدا - 60 منها للنساء، وعشرة لغير المسلمين- وفقا لعدد المقاعد التي يفوز بها كل حزب.

وتجري الانتخابات في ظل مخاوف من تصاعد الهجمات الإرهابية، وعشية الانتخابات أسفر انفجاران في مكتبين انتخابيين عن مقتل 26 شخصا في إقليم بلوشستان الجنوبي الغربي.