شمول العائدات في سنجار برواتب الحماية الاجتماعية

توزيع المساعدات على العائدين في سنجار.المصدر:وزارة الهجرة العراقية
توزيع المساعدات على العائدين في سنجار.المصدر:وزارة الهجرة العراقية

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، الخميس، عن استحصال الموافقات بشمول العائدات في قضاء سنجار برواتب الحماية الاجتماعية.

وقالت الوزارة في بيان إنه "دعماً للعودة الطوعية، ولرفع المستوى الاقتصادي للعائدين، شملت وزارة الهجرة والمهجرين العائدات من النزوح إلى قضاء سنجار في محافظة نينوى، برواتب الحماية الاجتماعية المخصصة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".

وأضافت، أن "هذه المبادرة التي شملت 848 مستفيدة من الأسر العائدة، جاءت ضمن سعي وزارة الهجرة والمهجرين لتوفير متطلبات الحياة الكريمة من أجل تسهيل عودة النازحين لاسيما الأسر التي تعيلها النساء، وضمن خطة الوزارة لإنهاء النزوح وتحقيق الاستقرار في مناطق العودة".

واعلن رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق فاضل الغرواي في وقت سابق عن اصابة العديد من النازحين بامراض مزمنة.

وقال الغراوي لقناة الثامنة ان النازحين مازالوا يعانون من ضعف الخدمات المقدمة لهم وقلة المساعدات الدولية وقدم مخيماتهم اضافة الى اصابة العديد منهم بامراض مزمنة وفقدان اطفالهم للتعليم.

واكد تخصيص دور واطئة الكلفة للنازحين واعمار مناطقهم وتقديم قروض ميسرة ومشاريع مدرة الدخل لهم، بناء على قرار الحكومة العراقية باغلاق المخيمات بالكامل في انحاء العراق في موعد اقصاه الـ30 من حزيران المقبل.

المنظمة الدولية للهجرة كشفت في تقرير لها ان هناك ما يزيد على أربعة وستين ألفَ نازح في العراق، يشكلون نسبةَ 7% من مجموع النازحين الكلي في البلد، يعيشون في ظروف سيئة جدا، واكدت وجود اكثر من مليون نازح يعيشون بين ظروف معيشية شديدة القسوة ومتوسطة وقليلة الحدة، اغلبُهم تقريبا نزحوا من مناطق سكناهم الاصلية، ومضى عليهم في المخيمات او مواقعِ النزوح أكثرُ من خمس سنوات.

وزارةُ الهجرة والمهجرين العراقية، تعتزم إنهاء مهامها في مخيمات النازحين، نهاية شهر تموز 2024، وذلك استناداً الى قرار مجلس الوزراء، الخاص بعودة النازحين، والذي يضم عدة إجراءات من بينها زيادة المساعدات المالية من مليونٍ وخمسِمِئة ألف الى أربعةِ ملايين دينار.