طهران تعلن أن الهجوم على إسرائيل حقق أهدافه وتل أبيب تؤكد إحباط الهجوم

عدد من صواريخ كروز
عدد من صواريخ كروز

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري الأحد أن الهجوم بالطائرات المسيّرة والصواريخ الذي شنّته طهران على إسرائيل ليلاً، "حقق كل أهدافه".

وقال باقري في تصريحات للتلفزيون الرسمي إن "عملية الوعد الصادق نفّذت بنجاح بين ليل أمس وصباح اليوم (الأحد)، وحققت كل أهدافها".

وأشار الى أن الضربات استهدفت موقعين عسكريين هما "المركز الاستخباري الذي وفّر لاسرائيل المعلومات المطلوبة" لقصف القنصلية الإيرانية في دمشق، إضافة الى "قاعدة نوفاطيم التي أقلعت منها طائرات إف-35" لشنّ الضربة في الأول من نيسان/أبريل.

وأكد باقري أن الموقعين أصيبا بأضرار بالغة "وخرجا من الخدمة".

بدوره، قال القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي إن الجمهورية الإسلامية كانت قادرة على شنّ هجوم أكبر على اسرائيل.

وأوضح "جعلنا هذه العملية تقتصر على المنشآت التي استخدمتها اسرائيل لمهاجمة سفارتنا" في سوريا.

وأكّد الحرس الثوري الإيراني شنّ هجوم "بمسيّرات وصواريخ" على إسرائيل ردا على القصف الذي نُسب الى اسرائيل في الأول من نيسان/أبريل، وأدى الى تدمير مبنى قنصلية طهران في العاصمة السورية، ومقتل 16 شخصا بينهم قياديّان وعناصر في الحرس.

ومن جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد "إحباط" الهجوم الذي شنّته إيران ضد اسرائيل، مؤكدا اعتراض "99 بالمئة" من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي كانت تستهدفها، وإصابة 12 شخصا.

وقال الجيش في بيان "الهجوم الإيراني كما تمّ التخطيط له من قبل إيران أحبِط"، مضيفا "اعترضنا 99 بالمئة من التهديدات نحو الأراضي الإسرائيلية. هذا انجاز استراتيجي مهم".

وأوضح أن طهران شنّت "هجومًا ضد إسرائيل وأطلقت أكثر من 300 تهديد من أنواع مختلفة" منها "صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة وصواريخ كروز"، مشيرا الى أن هذا الهجوم واجه "التفوق الجوي والتكنولوجي" للجيش الإسرائيلي بمشاركة "تحالف قتالي قوي... تمكّن من اعتراض الغالبية الساحقة من التهديدات".

بدوره، أفاد المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في كلمة متلفزة بأن إيران "أطلقت الليلة الماضية أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصواريخ كروز" باتجاه إسرائيل.

وقال إن 170 مسيَّرة و30 صاروخ كروز أطلقت دون أن تخترق المجال الجوي الإسرائيلي، وأن 110 صواريخ بالستية أطلقت كذلك وبلغ عدد قليل منها إسرائيل.

وكان الجيش أفاد في بيان سابق أن "عددا ضئيلا جداً" من الصواريخ البالستية اخترق الأجواء الإسرائيلية "سقط في قاعدة لسلاح الجو في نفاطيم (بجنوب اسرائيل) وألحقت أضرارًا طفيفة في منشأة".

الا أنه أكد أن "القاعدة تواصل عملها ومهامها"، وأن إيران "فشلت" في اعتقادها بأنها "ستشل عمل القاعدة الجوية وستضر بقدراتنا الجوية".

بدوره، أكد وزير الدفاع يوآف غالانت أنه "سويا مع الولايات المتحدة وشركاء إضافيين، تمكنا من الدفاع عن أرض دولة إسرائيل"، معتبرا أن "الحملة لم تنتهِ بعد... يجب أن نبقى متأهبين".

الى ذلك، أفاد مصدر طبي أن من بين الجرحى فتاة عمرها سبع سنوات من بلدة بدوية بالقرب من مدينة عراد في النقب، وهي في العناية المركزة.