الخارجية الامريكية: إقليم كوردستان في خطر

وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية عزرا زيا.المصدر:قناة الثامنة
وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية عزرا زيا.المصدر:قناة الثامنة

اعلنت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا ان الولايات المتحدة قلقة بشأن الوضع في إقليم كوردستان وبشأن الانجازات التي تحققت في الاقليم، وقد أصبح الاقليم في خطر بسبب الصراع بين الأطراف.

وقالت زيا لقناة الثامنة ووسائل إعلام أخرى: " ان أحد مخاوفنا الجدية هو أن أصدقائنا في إقليم كوردستان قد يعرضون الإنجازات التي حققوها بصعوبة كبيرة للخطر بسبب صراعهم الداخلي".

وأضافت أن "هذا الانقسام الداخلي يضعف مكانة إقليم كوردستان في العراق ويسمح للقوات الأجنبية بالتدخل وتوظيفه لصالحها، ونحن نشجع على إجراء الانتخابات في أقرب فرصة".

واوضحت اننا ندعم إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وعادلة، كما نفعل في جميع انحاء العالم، وهي مهمة للاستقرار الداخلي وحكم رشيد.

واستقبل رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، امس الخميس، وكيلة وزارة الخارجية الاميركية لشؤون الامن و المدني و الديمقراطية و حقوق الإنسان عزرا زيا.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الإقليم، أنه في اجتماع حضرته السفيرة الامريكية لدى العراق ، جرى التأكيد على حماية حقوق الإنسان و تعزيز الحرية و الديمقراطية في اقليم كوردستان، كما جرى بحث دور المنظمات غير الحكومية في المجتمع و اللاجئين والنازحين و المكونات.

وأضاف البيان أن الجانبين تبادلا الرأي حول بعض الملاحظات والنواقض في الحريات و حقوق الإنسان واتفقا على ضرورة استمرار تعاون الجهات المعنية في الطرفين لتحسين هذه المجالات في اقليم كوردستان، وشددا على تعزيز القيم المشتركة و حماية حقوق المكونات الدينية و القومية.

والى جانب اشادة وكيلة وزارة الخارجية الأميركية بثقافة التعايش و التسامح و التعددية في اقليم كوردستان ، عبرت عن استعداد بلادها لمساعدة اقليم كوردستان في تعزيز مجالات حقوق الإنسان، و الحريات و الديمقراطية ودور القانون، معتبرة ان اقليم كوردستان شريك مهم للولايات المتحدة الأمريكية، وفقا للبيان.

وضع الايزيديين و اهمية تنفيذ الاتفاقية بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية بشأن تطبيع الأوضاع و انتخابات برلمان اقليم كوردستان والعودة الطوعية للاجئين وحياة ومعيشة اللاجئين والنازحين في المخيمات كانت محاور اخرى خلال الاجتماع.