فريضة الحج تشهد تطورات جديدة

الحجاج لدى وقوفهم على جبل عرفة.المصدر:AA
الحجاج لدى وقوفهم على جبل عرفة.المصدر:AA

شهدت فريضة الحج لهذا العام 2024، تطورات جديدة، وسط زيارة أكثر من مليوني حاج، مكة والمدينة وغيرها من الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية كل عام.

أقيمت مناسك فريضة الحج هذا العام تحت أشعة الشمس الحارقة ودرجات حرارة بلغت 44 درجة مئوية، بحسب مصادر رسمية سعودية، فيما كان نحو 90 بالمئة من الحجاج، من الخارج أغلبهم من الدول العربية والآسيوية.

وحول أبرز أحداث الحج لهذا العام، كشفت السلطات السعودية ان أكبر حاجة أدت مناسك الحج هذا العام هي امرأة سعودية تبلغ من العمر 130 عامًا.

المصادر الصحية السعودية اعلنت من جانبها عن تسجيل خمس حالات ولادة منذ بداية الحج، ثلاثة منهم باكستانيون وأفغاني واحد والخامس ليبي، فيما كان أصغر حاج ولد على جبل عرفات لامرأة باكستانية تبلغ من العمر 34 عاما.

تنهمك السلطات السعودية، التي تتمتع بتاريخ طويل في تنظيم مناسك الحج، عدة اشهر قبل بدء موسم الحج في إجراء استعدادات خاصة لهذه الفريضة، بما في ذلك توفير السكن والإقامة وتقديم الخدمات الصحية.

تميز موسم حج هذا العام بإطلاق دليل إلكتروني لإرشاد الحجاج والإجابة على أسئلتهم وتقديم الخدمات لهم بعدة لغات مختلفة، واعتبرت هذه الخطوة، كبيرة لدمج التكنولوجيا الجديدة مع مناسك الحج، مما سهل حركة الحجاج وتنقلهم في جميع أنحاء مدينة مكة.

يزور أكثر من مليوني حاج مكة والمدينة وغيرها من الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية كل عام، وبسبب ذلك تعتبر فريضة الحج من احد أكبر الشعائر الدينية الإسلامية، حيث يجتمع هذا العدد الهائل من المسلمين في وقت محدد ويشاركون الشعائر في مكان واحد.