الرئيس الفرنسي: لانستبعد ارسال قوات برية غربية الى اوكرانيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.المصدر:AFP
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.المصدر:AFP

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطوات جديدة لدعم أوكرانيا في معركتها مع روسيا، ومن ضمنها إرسال قوات برية غربية لهزيمة موسكو.

وقال ماكرون في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا ضم أكثر من عشرين من القادة الأوروبيين، ان هزيمة روسيا ضرورية للأمن والاستقرار في أوروبا.

وأشار إلى أنه رغم عدم وجود إجماع بشأن إرسال قوات برية غربية إلى أوكرانيا ولكن لا ينبغي استبعاد أي شيء وسنفعل كل ما يلزم لضمان عدم تمكن روسيا من الفوز في هذه الحرب، مؤكدا ان هذا الموضوع طرح من ضمن الخيارات، دون الإدلاء بالمزيد حول موقف فرنسا من إرسال قوات، فيما نقل عن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو قوله إن بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يدرسون هذا الخيار.

وتحدث ماكرون عن تحالف جديد سيتم إنشاؤه لتزويد أوكرانيا بصواريخ وقنابل متوسطة وطويلة المدى لتنفيذ ضربات عميقة وهناك إجماع واسع على بذل المزيد بشكل أسرع، مضيفا أن هناك إجماعا أيضا على زيادة الإنتاج المشترك للأسلحة مع أوكرانيا وتعزيز صناعتها العسكرية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا إن هناك دعما كبيرا لمبادرة تهدف لمساعدة أوكرانيا على شراء ذخائر من خارج الاتحاد الأوروبي، في حين أكد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ان بلاده ستساهم وستتبعها دول أخرى.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس البولندي أندريه دودا من بين نحو 20 رئيس دولة وحكومة حاضرين في المؤتمر الذي ألقى خلاله الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة عبر الفيديو.

وشارك أيضا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون. كما كانت كل من الولايات المتحدة وكنداة متمثلة في المؤتمر.

وقال ماكرون لدى افتتاحه المؤتمر في قصر الإليزيه إن حلفاء أوكرانيا بحاجة إلى زيادة دعمهم مع دخول الحرب عامها الثالث.

وأظهر المؤتمر حرص ماكرون على تقديم نفسه في مقدمة الداعمين الأوروبيين لأوكرانيا، وسط مخاوف متزايدة من تراجع الدعم الأميركي في الأشهر المقبلة.

وأقر مسؤولون غربيون بأن روسيا قد تتفوق عسكريا في النزاع عام 2024 مع نفاد الأسلحة والذخيرة لدى الجانب الأوكراني، حيث أوكرانيا أنها انسحبت من منطقة لاستوشكين في شرق أوكرانيا التي أعلنت روسيا السيطرة عليها، في هزيمة أخرى للقوات الأوكرانية منذ سقوط أفدييفكا.

وقال وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف إن نصف المساعدات العسكرية الغربية التي تم التعهّد بها لكييف سلّمت متأخرة، مشيرا إلى أن "التعهّد لا يعني التسليم".

وكشف الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا لم تتلق سوى 30 بالمئة من مليون قذيفة تعهد بها الاتحاد الأوروبي، فيما أقر ماكرون "من الواضح أننا لم نكن نملك هذا المليون"، واصفا الأمر ب"الالتزام غير الحكيم".

وفي تصريحات كشفت حجم الخسائر البشرية التي تكبدتها أوكرانيا، قال زيلينسكي إن 31 ألف جندي أوكراني قتلوا في الحرب مع روسيا.