السوداني وبايدن يبحثان مرحلة مابعد التحالف الدولي

اجتماع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع التحالف الدولي.المصدر:AP
اجتماع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع التحالف الدولي.المصدر:AP

يعقد رئيس الوزراء العراقي في واشنطن خلال شهر نيسان المقبل لقاء قمة مع الرئيس الاميركي جو بايدن، للبحث في أفق العلاقة المستقبلية في مرحلة ما بعد التحالف الدولي لمحاربة داعش.

يستقبل الرئيس الاميركي جو بايدن في 15 نيسان/ابريل المقبل، رئيسَ الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في إطار زيارة رسمية يقوم بها لواشنطن، لمناقشة مستقبل التحالف الدولي في العراق.

المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار قالت في بيان ان من المقرر أن يناقش الرئيس الاميركي والسوداني التعاون حول القضايا المشتركة ذات الأولوية وتعزيز الشراكة الثنائية القوية بين البلدين.

ويبحث الطرفان، وفق البيان، الالتزام المشترك في ضمان هزيمة تنظيم داعش وتطوّر عمل المهمة العسكرية بعد حوالى عشر سنوات على تشكيل التحالف الدولي، اضافة الى مناقشة الشراكة الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، والاصلاحات المالية والنمو الاقتصادي وتحديث البنية التحتية الخاصة بالطاقة في العراق.

المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء اكد بدوره ان السوداني سيتوجّه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، بناءً على دعوة من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، لعقد لقاء قمّة، في 15 نيسان 2024، للبحث في أفق العلاقة المستقبلية في مرحلة ما بعد التحالف الدولي لمحاربة داعش، وأفضل السبل للانتقال إلى شراكة شاملة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، في ضوء اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والثقافية والتعليمية والأمنية.

وتأتي الزيارة التي هي الاولى  للسوداني الى واشنطن منذ تسلم منصبه في تشرين الأول/أكتوبر 2022، بعد التوتر بين واشنطن وبغداد التي تطالب بإنهاء مهمة التحالف الدولي، فيما تنشر الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق في إطار التحالف الدولي الذي أنشأه الأميركيون في العام 2014 لمحاربة تنظيم داعش.